أرشيف موقع الوزارة
enseignement superieur

الأخبار

  • موقع واب خاص بالدليل التونسي لعروض التكوين الجامعي
    تعلم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنّه قد تمّ إنجاز موقع واب خاص بالدليل التونسي لعروض التكوين الجامعي على الرابط التالي: " http://uni-formation.rnu.tn.
    ويعتبر هذا الدليل مرجعا لمسالك التكوين المؤهّلة، والتي تؤمنها مؤسسات التعليم العالي والبحث ، ويشمل كافة مسالك الشهادات الوطنية للإجازة والماجستير والدكتوراه في نظام "أمد" إضافة إلى الشهادات الوطنية خارج نظام "أمد" (الدراسات الطبية، الدراسات الهندسية، الهندسة المعمارية، الباكالوريوس...).
    كما يمثّل الدليل التونسي لعروض التكوين الجامعي مصدرا هاما للنفاذ إلى المعلومة المحينة ويتوجه إلى :
    - الطالب: بتمكينه من حسن اختيار المسلك الذي يتناسب وكفاءاته أو تصحيح مساره الأكاديمي أو توسيع معارفه كما يضمن له التسجيل في شهادة مؤهلة ومرخّص لها من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
    - مؤسسات التعليم العالي في القطاعين العام والخاص: قصد متابعة مدّة تأهيل الشهادات التي تؤمنّها وتقديم مطالب إعادة الـتأهيل في الآجال.
    - المحيط الاقتصادي والاجتماعي والثقافي: كمصدر معلومة لمعرفة الاختصاصات المؤمنة بكافة مؤسسات التعليم العالي والبحث بما يمكّن من توجيه حاجياتها في كل ما يتعلق بعروض التربصات أو عروض العمل.
    - الشركاء الوطنيين والدوليين: كقاعدة معلومات لإعداد برامجها العامة ومشاريعها خاصة منها المتعلقة بدعم التشغيلية عبر تيسير الاندماج المهني أو تطوير المبادرة وبعث المشاريع.
    مع العلم فقد تمّ إنجاز موقع الواب في إطار التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ضمن مشروع Tunisia- JOBS
  • نتائج الانتداب والترقية لمختلف الرتب الجامعية
  • دورات تكوينية
    بلاغ حول دورات تكوينية - بلاغ 
  • قائمات الطلبة التونسيين المقبولين بصفة أولية للدراسة بشهادة الماجستير والدكتوراه بالجامعات الجزائرية بعنوان السنة الجامعية 2022-2023
    قائمات الطلبة التونسيين المقبولين بصفة أولية للدراسة بشهادة الماجستير والدكتوراه بالجامعات الجزائرية بعنوان السنة الجامعية 2022-2023 في إطار برنامج التبادل الطلابي التونسي الجزائري، علما وان القبول النهائي للملفات يتم من قبل  السلطات الجزائرية - اضغط هنا
  • المنشور عدد 19
    حول إعدادا مشروع ميزانية الوزارة لسنة 2023 - المنشور عدد 19 (PDF)
  • التعاون الدولي
    • الإعلان عن فتح باب الترشح لبرنامج منح للدراسة 
      بالمركز الإقليمي للتكنولوجيا الحيوية بالهند
    • جائزة الشباب العربي 2022 "العمل العربي المشترك ... الافاق والتحديات" -  آخر أجل لتقديم الترشحات 20 أوت 2022 - اضغط هنا
    • الإعلان عن فتح باب الترشح لبرنامج منح للدراسة بالمركز الإقليمي للتكنولوجيا الحيوية بالهند - اضغط هنا
    • تضع السلطات الإيطالية على ذمة الطلبة التونسيين 261 منحة شهرية لمتابعة دراساتهم في بالجامعات الإيطالية بعنوان السنة الجامعية 2022-2023. فعلى الراغبين في المشاركة في  برنامج المنح الايطالية، تقديم ترشحاتهم إلكترونيا عبر موقع الواب studyinitaly.esteri.it وبالتوازي عبر البريد الالكتروني  international@mesrs.state.tn  في أجل أقصاه يوم 09 جوان 2022 - اضغط هنا (الإعلان - مرفق)
    • الدورة الخامسة لجائزة الألكسو - الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية لسنة 2022 - آخر أجل لتقديم الترشحات 18 جوان 2022 - اضغط هنا
    • جائزة حمدان ابن راشد ال مكتوم للتطوع في تطوير المنشآت التربوية في دول العالم الاسلامي - آخر أجل لتقديم الترشحات 30 ماي 2022 - اضغط هنا
    • جائزة ابن خلدون - سنغور للترجمة في الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية الدورة الخامسة عشرة لسنة 2022 - آخر أجل لتقديم الترشحات  15 جوان 2022 اضغط هنا
    • جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية - آخر أجل لتقديم الترشحات 20 جوان 2022 - اضغط هنا
    • جائزة الشارقة لأفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي - آخر أجل لتقديم الترشحات غرة أكتوبر 2022 - اضغط هنا
    • إعلان عن فتح باب الترشح لمنح دراسية موريسية لفائدة الطلبة التونسيين لسنة 2022 - اضغط هنا
  • التعليم العالي والبحث العلمي بالأرقام
    التعليم العالي والبحث العلمي بالأرقام - السنة الجامعية 2021/2020
  • البحث العلمي
    برنامج تشجبع على التميز العلمي – دورة 2022
    تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (الإدارة العامة للبحث العلمي) عن فتح باب الترشحات للمشاركة في برنامج التشجيع على التميز العلمي في نسخته الثالثة بعنوان سنة 2022.
    يستهدف البرنامج الكفاءات البحثية التي لها مسيرة علمية متميزة في مجال اختصاصها من أجل خلق ديناميكية وتنافسية محفزة على التميز العلمي وتتمثل شروط المشاركة في أن يكون المترشح منتميا إلى رتبة أستاذ تعليم عالي أو أستاذ محاضر أو الأسلاك المعادلة لها ويساعده في ذلك باحثين (02) من مرحلة ما بعد الدكتوراه "Post- Doc"
    آخر أجل لقبول الترشحات عن بعد: 30 جوان 2022 على الساعة منتصف الليل.
    آخر أجل لقبول الملفات في نسختها الورقية: 30 جوان 2022 (التوقيت الإداري المعتمد)




    برنامج تشجبع الباحثين الشبان – دورة 2022

    تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (الإدارة العامة للبحث العلمي) عن فتح باب الترشحات للمشاركة في برنامج تشجيع الباحثين الشبان في نسخته الخامسة بعنوان سنة 2022.
    يفتح باب الترشحات لفائدة سلك المدرسين الباحثين برتبة أستاذ مساعد أو أسلاك معادلة لها ومباشرا بإحدى مؤسسات التعليم العالي والبحث أو إحدى المؤسسات العمومية للبحث والذين لا تتجاوز أعمارهم 42 سنة عند تاريخ ختم الترشحات وألا يكونوا مشرفين حاليا على مشاريع في طور الإنجاز في إطار هذا البرنامج.
    آخر أجل للتسجيل عن بعد: 30 جوان 2022 على الساعة منتصف الليل.
    آخر أجل لقبول الملفات في نسختها الورقية: 30 جوان 2022 (التوقيت الإداري المعتمد)

الاطلاع على جميع الأخبار >>

أنشطة الوزارة

الاطلاع على جميع أنشطة الوزارة >>
facebook
فضاء الطالب
فضاء الأستاذ
مكتب العلاقات مع المواطن
النفاذ الى المعلومة
المنح و القروض الجامعية بالخارج
4C
التوجيه الجامعي
الترسيم الجامعي
الحوكمة
سليمة
DGRU
gbo
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
my365
horizon 2020