أرشيف موقع الوزارة
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

شبكة المعاهد التكنولوجية - التعاون التونسي الكندي : ادراج عنصر البحث والتجديد في مشروع "التربية من أجل التشغيل - النجاح "

استقبل السيد سليم خلبوس صباح اليوم بمقر الوزارة السيدة دنيز اميو Denise Amyot الرئيسة المديرة العامة لمؤسسة مدارس ومعاهد كندا CICan على هامش إنطلاق مشروع تعاون يوم الجمعة الماضي بين هذه المؤسسة وشبكة المعاهد التكنولوجية.
وعبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن ارتياحه لهذا المشروع الهام الذي تتطابق أهدافه مع عدد هام من توجهات الإصلاح الجامعي ومنها على سبيل الذكر: دعم التجديد البيداغوجي وتكوين المكونين، الانفتاح على التجارب الدولية الناجحة، تأهيل مسارات أكاديمية جديدة بمقاربة المهن والمهارات، دعم خصوصيات المؤسسات الجامعية بالجهات الداخلية لتحسين قدرتها على استقطاب الطلبة، دعم القدرات في مجال المبادرة، الخ.
تناول اللقاء بالاخص ضرورة إثراء محتوى هذا المشروع عبر:
- إدماج عنصر البحث التطبيقي والتجديد في مجال الطاقات المتجددة على غرار البرنامج النموذجي الذي تم إحداثه في قطاع النسيج؛
- مزيد التعريف بقدرات المعاهد التكنولوجية المتميزة في مجال البيداغوجيا والبحث التطبيقي لدى المؤسسات الاقتصادية لإدماجهم باكثر نجاعة في منظومة التكوين.
يجدر التذكير أن هذا المشروع يمتد على 4 سنوات (2019 - 2023) بتمويل كندي يبلغ 12 مليون دينار من مؤسسة الشؤون الدولية الكندية AMC وانجاز شبكة مدارس ومعاهد كندا CICan بالتعاون والتنسيق مع شبكة المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية، المستفيد الأساسي من هذا البرنامج، مع التركيز على الجهات الداخلية. ويهدف هذا المشروع إلى دعم تشغيلية خريجي المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية وذلك عبر إحداث مسارات تكوين جديدة ذات بناء مشترك بعدد من الجهات: في السياحة البيئية بالكاف وقبلي، في الصناعة الغذائية بسيدي بوزيد، في صيانة المعدات الفلاحية بباجة وفي الطاقات المتجددة بتوزر ومدنين (انظر منشوراتنا السابقة ذات الصلة).
عن مؤسسة مدارس ومعاهد كندا CICan
مدارس ومعاهد كندا هي منظمة وطنية كندية ذات انخراط اختياري تجمع مؤسسات عمومية كندية ودولية للتكوين المهني والجامعي ذات صبغة تكنولوجية. ترمي هذه المؤسسة إلى دعم التجديد البيداغوجي والبحث التطبيقي والتشغيلية والمبادرة والانفتاح على المحيط الاقتصادي المحلي والدولي صلب هذه الشبكة من المعاهد. كما تهدف برامجها التدريبية إلى تقريب منظومة التكوين من النسيج الصناعي وتحسين تطابق البرامج والمناهج مع حاجيات سوق الشغل.

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي