أرشيف موقع الوزارة
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الجامعة التونسية الفرنسية لإفريقيا والمتوسط UFTAM تفتح أبوابها في أكتوبر 2019

انتظمت صباح اليوم الأربعاء 7 أوت 2019 بمقر الوزارة ندوة صحفية حول انطلاق مشروع الجامعة التونسية الفرنسية لإفريقيا والمتوسط أشرف عليها السيد سليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيد اوليفيا بوافر دارفور Olivier Poivre d'Arvor سفير فرنسا بتونس بحضور رؤساء الجامعات وإطارات الوزارة المعنية.
الجامعة التونسية الفرنسية لإفريقيا والمتوسط UFTAM، أول مؤسسة جامعية دولية في إفريقيا تمنح شهادات أوروبية إثر دراسات محلية، تفتح أبوابها للطلبة في شهر أكتوبر 2019 بالنسبة للماجستير وفي سبتمبر 2020 بالنسبة للإجازة.
تهدف الجامعة التونسية الفرنسية لإفريقيا والمتوسط إلى استقطاب طلبة تونسيين وأفارقة ومن البلدان المتوسطية بعروض تكوين متنوعة، فريدة ومتميزة عبر مسارات أكاديمية ذات بناء مشترك بين أعرق الجامعات العمومية التونسية والفرنسية.
يجسد هذا المشروع ، الذي تم الإعلان عنه خلال زيارة الدولة التي أداها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى تونس في جانفي 2018، إرادة مشتركة من البلدين لإحداث قطب جامعي إقليمي يدعم تموقع البلاد التونسية كوجهة دولية للتعليم العالي تكون جيلا جديدا من الإطارات السامية ورواد الأعمال التي تحتاجه المنطقة في السنوات القادمة لمواجهة أهم التحديات المشتركة في مجالات حديثة كالتنمية المستدامة والانتقال الرقمي وغيرها.
يؤمن الدروس إطار جامعي مزدوج متكون من مدرسين باحثين وخبراء مختصين رفيعي المستوى من البلدين لتمكين خريجي هذه الجامعة، الذين سيتحصلون على شهادة الجامعة علاوة على شهادتين فرنسية وتونسية تمنح من طرف المؤسستين الجامعيتين الشريكتين في الشعبة المعنية، من مستوى عال من التشغيلية مباشرة إثر التخرج.
تتوجه بعض عروض التكوين إلى الإطارات المباشرة في المؤسسات في شكل رسكلة أو تكوين مستمر والى الراغبين في العودة إلى دراسة بعد تجربة مهنية لإثراء أو تحيين كفاءاتهم.
كما تهدف هذه الجامعة في المجال العلمي إلى إرساء مشاريع بحثية مشتركة موجهة نحو أهم التحديات المجتمعية وأولويات بلدان المنطقة.
من اهم المسارات المقترحة على مستوى الماجستير انطلاقاً من العودة الجامعية المقبلة والتي تتميز بتكوين متعدد الاختصاصات:
1- الخبرة الاقتصادية في السياسات والمشاريع التنموية ( بناء مشترك بين معهد الدراسات العليا للتجارة بقرطاج وجامعة السوربون باريس 1)
2- التصرف البيئي ومهن الماء (بناء مشترك بين كلية العلوم بتونس والمعهد العالي للعلوم البيولوجية التطبيقية بتونس وجامعة اكس مارسيليا)
3-علوم المعطيات والمهن الرقمية الجديدة (بناء مشترك بين المعهد العالي للاتصالات بتونس والمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس والمدرسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا التطبيقية بباريس)
4- تكوين المكونين في الهندسة الإعلامية، في معالجة الإشارات في المنظومات الآلية والطاقة والالكترونيات والاتصالات (بناء مشترك بين المدرسة الوطنية العليا للمهندسين بتونس، المعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية بتونس ودار المعلمين العليا بباريس)
هذا وتقترح الجامعة التونسية الفرنسية لإفريقيا والمتوسط مسارات تكوين إشهادي (بالشراكة بين جامعة تونس وجامعة قرطاج وجامعات الكوت دازور) في مجال هندسة المشاريع الأوروبية والمتوسطية والمهارات اللينة والريادة في الأعمال وهي من أكثر الكفاءات المطلوبة لدى الإطارات العليا في المنطقة.
في انتظار بناء المركب الجامعي الخاص بها، ينطلق نشاط الجامعة التونسية الفرنسية لإفريقيا والمتوسط في فضاءات المعهد العالي للأعمال بتونس الذي يقع على بعد 15 دقيقة من وسط العاصمة وفي إطار جامعي مطابق للمواصفات الدولية تتوفر فيه كل المرافق الضرورية لاستقبال طلبة تونسيين وأجانب وتكوينهم في أحسن الظروف.
المزيد من المعطيات على موقع الجامعة : www.uftam.net

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي