أرشيف موقع الوزارة
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

يوم دراسي حول التكوين الجامعي في المحاسبة والامتحان الوطني للمراجعة في المحاسبة

نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخميس 28 نوفمبر 2019 بمدينة العلوم بتونس يوما دراسيا حول التكوين الجامعي في مجال المحاسبة والإمتحان الوطني في المراجعة في المحاسبة.
تندرج هذه الندوة في إطار سلسلة من اللقاءات تنظمها الوزارة حول الإصلاحات الخاصة بالدراسات العليا المهننة على غرار الدراسات الطبية والهندسية. وتجمع هذه الندوات الجامعيين والمهنيين لتدارس سبل تطوير التكوين الأكاديمي حتى يستجيب لحاجيات القطاعات وتطورات المهن المعنية.
ترأس الحصة الإفتتاحية للندوة كل من السيدات والسادة :
- عبد المجيد بن عمارة المدير العام للتعليم العالي
- لسعد المزغني المدير العام للتجديد الجامعي
- صلاح الدين الزحاف رئيس مجلس هيئة الخبراء المحاسبين بالبلاد التونسية
- محمد انيس عيسى رئيس مجلس مجمع المحاسبين بالبلاد التونسية
- سلمى دمق عيادي أستاذة تعليم عال في المحاسبة وعضو باللجنة الوطنية القطاعية لعلوم التصرف
أكد السيد صلاح الدين الزحاف في كلمته على أهمية مهنة الخبير المحاسب ودورها الاساسي في خدمة المؤسسات والإقتصاد معبراً في الآن نفسه عن ارتياحه لجودة التكوين الجامعي في هذا الاختصاص وعلى قلقه لقلة المتخرجين نسبتا لحاجة السوق والمؤسسات المختصة.
وأشار السيد محمد انيس عيسى من جهته إلى ضرورة تشريك المهنيين في منظومة التكوين وإيجاد صيغة تعاقدية أو مسار خاص بخبراء صلب النظام الاساسي للمدرسين الجامعيين لتحفيزهم على الإنخراط في التدريس بالتوازي مع عملهم.
وعبرت السيدة سلمى دمق عيادي عن نقائص منظومة التوجيه الحالية للناجحين في الباكالوريا نحو معاهد التصرف وعن ضرورة مراجعة حصص الموجهين حسب الاختصاصات لتعزيز مستوى طلبة شعب المحاسبة.
ذكر السيد عبد المجيد بن عمارة أن الوزارة تسعى منذ انطلاق مسار تفعيل الإصلاح إلى تشريك المشغلين والخبرات المهنية، خاصة من المهن المنظمة التي لها رؤية لتطور القطاع وحاجياته، في العمل على تطوير منظومة الدراسات والامتحانات وأنها منفتحة على كل المقترحات التي ستفرزها هذه الندوة.

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي