أرشيف موقع الوزارة
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

خطوة هامة نحو استقلالية شاملة للمؤسسات الجامعية

...ورشة لدراسة النسخة الأولية لخطط التوجه الاستراتيجية للجامعات.
نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوم الجمعة 22 نوفمبر 2019 بمدينة العلوم بتونس ورشة لدراسة خطط التوجه الاستراتيجية الأولية للجامعات والمعاهد العليا للدراسات التكنولوجية.
تندرج صياغة هذه الخطط في إطار تفعيل مخرجات مؤتمر اصلاح التعليم العالي والبحث العلمي في محوره المتعلق بحكومة منظومة التعليم العالي وتأهيلها حسب المعايير الدولية.
تمت دعوة المؤسسات الجامعية في هذا الإطار إلى صياغة خطط تنموية استراتجية تكون في الآن نفسه متطابقة مع التوجهات العامة لمشروع الإصلاح الجامعي ومع خصوصيات المحيط المحلي والوطني والدولي.
أشرف السيد سليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي على اختتام الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى الذي جمع ممثلين عن كل الجامعات وعن شبكة المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية.
وذكر في كلمة توجه بها الى المشاركين في هذه الورشة بالاجراءات التي اتخذتها الوزارة في اتجاه دعم استقلالية المؤسسات الجامعية ومنها بالاخص: إحالة 90٪ من ميزانية التعليم العالي والبحث العلمي إلى تصرف الجامعات وتجربة جامعة تونس الافتراضية التي تحولت إلى مؤسسة عمومية ذات صبغة علمية وتكنولوجية التي تمنحها استقلالية هامة على مستوى التصرف الإداري.
واعتبر السيد سليم خلبوس أن هذه التجربة ناجحة وانه يمكن تعميمها بتحول كل الجامعات إلى هذه الصبغة أو إلى صبغة إدارية أخرى تمنحها استقلالية إدارية.
كما أكد في الختام على ضرورة الاستعداد للاسقلالية الشاملة بتأهيل هياكل التصرف وخلق مصالح وأقسام وإجراءات جديدة ودعم قدرات الموارد البشرية ووضع مؤشرات جودة وبصياغة خطط عمل استراتيجية وعملية.

undefined

undefined

undefined

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي