أرشيف موقع الوزارة
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

انطلاق الجامعة التونسية الفرنسية لافريقيا والمتوسط: تجديد، تعدد الاختصاصات وانفتاح على المحيط الاقتصادي والدولي

انتظم یوم الجمعة 4 أكتوبر 2019 بالمركب الجامعي للمعھد العالي للأعمال بتونس TBS موكب انطلاق الجامعة التونسیة الفرنسیة لافریقیا والمتوسط UFTAM بإشراف السيد سليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي ونظيرته الفرنسية السيدة فراداریك فیدال Frédérique Vidal وبحضور رؤساء وممثلي الجامعات الشریكة من البلدین وسفراء فرنسا وعدد من البلدان الإفريقية ووالي بن عروس.
استعرض الوزيران في كلمتهما الإفتتاحية الطموحات الكبيرة التي يجسدها هذا المشروع المشترك والفريد من نوعه: تكوين مختلف ومجدد لفائدة إطارات افريقيا والمتوسط، تكوين موجه نحو مهن وتحديات المستقبل، تكوين متعدد الاختصاصات يبني مهارات متنوعة ومتكاملة في كل مساراته، تكوين مشترك يساهم فيه إطارتدريس مزدوج من البلدين.
تضمن برنامج الحفل الافتتاحي:
- زيارة لفضاءات التدريس المخصصة لطلبة الجامعة الجديدة التي سيحتضنها المعهد العالي للأعمال TBS بصفة مؤقتة،
- توقيع اتفاقية مساكنة بين المؤسستين من طرف كل من الأستاذ ناصر عزيز مدير المعهد العالي للأعمال ومنسقو الجامعة الجديدة: الأستاذ حبيب سيدهم من الجانب التونسي والاستاذ جيل باكو Giles Pécout من الجانب الفرنسي،
- مداخلة من السيد عزيز مبارك المدير العام المؤسس لشركة Afric Invest حول "المهن الجديدة التي تحتاجها القارة الأفريقية" تلاها حوار بمشاركة مجموعة من الجامعيين ورجال الأعمال الناشطين على الصعيد القاري،
- ندوة صحفية تفاعل خلالها الوزيران مع مجموعة من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية حول أهداف وخصوصيات الجامعة الجديدة، تنقل الوزيران بعدها إلى إقامة السفارة الفرنسية أين انتظم لقاء مع رجال الأعمال من البلدين حول ملائمة التكوين الجامعي مع حاجيات سوق الشغل الجديدة.
الجامعة التونسیة الفرنسیة لإفریقیا والمتوسطUFTAM ،أول مؤسسة جامعیة دولیة في إفریقیا تمنح شهادات أوروبية إثر دراسات محلية، تفتح أبوابها للطلبة في مرحلة الماجستیر في شهر أكتوبر الحالي وفي سبتمبر 2020 بالنسبة للإجازة.
تھدف الجامعة التونسیة الفرنسیة لإفریقیا والمتوسط إلى استقطاب طلبة تونسیین وأفارقة ومن البلدان المتوسطیة بعروض تكوین متنوعة، فریدة ومتمیزة عبر مسارات أكادیمیة ذات بناء مشترك بین أعرق الجامعات العمومیة التونسیة والفرنسیة.
یجسد ھذا المشروع، الذي تم الإعلان عنه خلال زیارة الدولة التي أداھا الرئیس الفرنسي ایمانویل ماكرون إلى تونس في جانفي 2018، إرادة مشتركة من البلدین لإحداث قطب جامعي إقلیمي یدعم تموقع البلاد التونسیة كوجھة دولیة للتعلیم العالي والبحث العلمي تكون جیلا جدیدا من الإطارات السامیة ورواد الأعمال في مجالات حدیثة كالتنمیة المستدامة والانتقال الرقمي وغیرھا.
یؤمن الدروس إطار جامعي مزدوج متكون من مدرسین باحثین وخبراء مختصین رفیعي المستوى من البلدین لتمكین خریجي ھذه الجامعة، الذین سیتحصلون على شھادة الجامعة علاوة على شھادتین فرنسیة وتونسیة تمنح من طرف المؤسستین الجامعیتین الشریكتین في الشعبة المعنیة، من مستوى عال من التشغیلیة مباشرة إثر التخرج.
كما تتوجه بعض عروض إلى الإطارات المباشرة في المؤسسات في شكل رسكلة أو تكوین مستمر والى الراغبین في العودة إلى دراسة بعد تجربة مھنیة لإثراء أو تحیین كفاءاتھم.
تھدف ھذه الجامعة في المجال العلمي إلى إرساء مشاریع بحوث تطبيقية مشتركة موجھة نحو أھم التحدیات المجتمعیة والاقتصادية وأولویات بلدان المنطقة.
من أھم المسارات المقترحة على مستوى الماجستیر والتي تتمیز بتكوین متعدد الاختصاصات :
-1 الخبرة الاقتصادیة في السیاسات والمشاریع التنمویة ( بناء مشترك بین معھد الدراسات العلیا للتجارة بقرطاج وجامعة السوربون باریس1 )
- 2 التصرف البیئي ومھن الماء (بناء مشترك بین كلیة العلوم بتونس والمعھد العالي للعلوم البیولوجیة التطبیقیة بتونس وجامعة اكس مارسیلیا )
-3 علوم المعطیات والمھن الرقمیة الجدیدة (بناء مشترك بین المعھد العالي للاتصالات بتونس والمدرسة الوطنیة للمھندسین بتونس والمدرسة الوطنیة للعلوم والتكنولوجیا التطبیقیة بباریس )
-4 تكوین المكونین في الھندسة الإعلامیة، في معالجة الإشارة في المنظومات الآلیة والطاقة والالكترونیات والاتصالات (بناء مشترك بین المدرسة الوطنیة العلیا للمھندسین بتونس، المعھد التحضیري للدراسات العلمیة والتكنولوجیة بتونس ودار المعلمین بباریس).
ھذا وتقترح الجامعة التونسیة الفرنسیة لأفریقیا والمتوسط مسارات تكوین إشھادي (بالشراكة بین جامعة تونس وجامعة قرطاج وجامعات الكوت دازور) في مجال ھندسة المشاریع الأوروبیة والمتوسطیة والمھارات اللینة والریادة في الأعمال وھي من أكثر المهارات المطلوبة لدى الإطارات العليا.

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي