أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

تونس - اليابان : دفع التعاون الجامعي والعلمي في إطار مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا TICAD7

يشارك السيد سليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي ضمن الوفد الرسمي الذي يمثل تونس في النسخة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا الذي ينعقد من 28 إلى 30 أوت 2019 باليابان.
ويلتقي على هامش هذا المؤتمر بعدد من أعضاء الحكومة اليابانية وبشركاء الوزارة في المجال العلمي والتكنولوجي بالاخص وذلك لإعطاء نفس جديد للتعاون الثنائي في المجال الجامعي والبحثي خاصة في إطار برنامج الشراكة البحثية في العلوم والتكنولوجيا من أجل تنمية مستدامة SATREPS (Science and Technology Research Partnership for Sustainable Development) ومشروع القطب التكنولوجي ببرج سدرية.
ومن المنتظر أن يؤدي زيارة عمل إلى جامعة تسوكوبا Tsukuba التي تعتبر شريكا هاما لتونس في المجال البحثي وان يلتقي بممثلين عن الجالية الجامعية التونسية الناشطة باليابان.
واستقبل السيد سليم خلوس في إطار الاعداد لهذه المشاركة سفير اليابان بتونس السيد شينسوكي شينزو Shinsuke SHIMZU بحضور الاستاذ صالح الحناشي رئيس جمعية الصداقة التونسية اليابانية وسفير تونس السابق باليابان (من 1997 إلى 2007) وأول رئيس مدير عام لشركة التصرف في القطب التكنولوجي ببرج سدرية.
تمحور اللقاء حول سبل دعم وتنويع واثراء علاقات التعاون بين البلدين في المجال البحثي والجامعي في إطار الاستعداد لمشاركة الوفد التونسي في مؤتمر طوكيو.
- بعض المعطيات حول مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا TICAD
أطلقت اليابان مبادرة المؤتمر الدولي للتنمية في إفريقيا سنة 1993 بعد نهاية الحرب الباردة وسقوط حائط برلين من أجل تنويع شراكاتها الدولية وتطوير علاقات التعاون مع البلدان الإفريقية. وتواصل تنظيم هذا الملتقى الدولي بمدينة طوكيو كل خمسة سنوات الى حد سنة 2013 حين تقرر أن يقام كل ثلاثة سنوات بالتداول بين اليابان وأفريقيا. واحتضنت مدينة نايروبي (كينيا) النسخة السادسة لمؤتمر طوكيو سنة 2016.
- برنامج النسخة السابعة
يشارك السيد سليم خلبوس في هذا المؤتمر ضمن وفد رسمي تونسي يقوده السيد خميس الجهيناوي وزير الخارجية رفقة عدد هام من مسؤولين من مختلف القطاعات والوزارات وعدد من رجال الأعمال.
من اهم الندوات المحورية التي سيشارك فيها وزير التعليم العالي والبحث العلمي:
- ندوة حول العلم والتكنولوجيا والتجديد
- ندوة حول التنمية عبر التربية وتنمية الموارد البشرية
هذا ويحتوي برنامج المؤتمر على عديد الملتقيات الموازية لأشغال القمة ومنها بالاخص "الحوار الوزاري الياباني الإفريقي حول العلم والتكنولوجيا والتجديد في خدمة اهداف التنمية المستدامة" الذي تنظمه وزارة التربية والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والرياضة اليابانيية والورشة حول " دعم التعاون في مجال العلم والتكنولوجيا والتجديد" التي تنظمها جمعية العلوم والتكنولوجيا في خدمة المجتمع، علاوة على ندوة مخصصة للمبادرة والأعمال والتعاون الاقتصادي.

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي