أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

المؤتمر الرابع لوزراء التعليم العالي الفرنكوفوني: وضع استراتجية لتطوير الرقمنة في الفضاء الجامعي الفرنكوفوني في أفق سنة 2030

بوخارست، رومانيا - 21 جوان 2019
في إطار ملتقى المبادرة لتطوير الرقمنة في الفضاء الجامعي الفرنكوفوني IDNEUF4 الذي انعقد في بوخارست (رومانيا)، شارك السيد سليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم 21 جوان 2019 في فعاليات المؤتمر الرابع لوزراء التعليم العالي الفرنكوفوني. ومن أهم مخرجات المؤتمر، المصادقة على "وثيقة بوخارست" التي تنص على صياغة إطار استراتيجي ومنهجي لوضع الآليات القانونية وتوفير الاعتمادات المالية لرقمنة الفضاء الجامعي الفرنكوفوني في أفق سنة 2030 FIDNEUF.
هذا وانعقدت على هامش المؤتمر عدد من اللقاءات الثنائية جمعت السيد سليم خلبوس بكل من :
- السيد تيودور مالاسكانو Teodor Melescanu وزير الخارجية الروماني؛
- السيدة ياكاتارينا اندروناسكو Ecaterina Andronescu نظيرته الرومانية؛
- السيد سورين ميهاي شيمبانو Sorin Mihai Cîmpeanu رئيس الوكالة الجامعية للفرنكوفونية AUF وعميدها السيد جونبول دوڨودمار Jean-Paul de Gaudemar.
دارت اللقاءات بحضور سفيرة تونس برومانيا السيدة رجاء الجهيناوي بن علي

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

تونس - رومانيا : دعم التعاون بين الجامعات، الحركية الطلابية والمشاريع البحثية المشتركة
على هامش مشاركته في مؤتمر وزراء التعليم العالي الفرنكوفوني الذي أقيم بمدينة بوخارست، برومانيا في إطار ملتقى المبادرة لتطوير الرقمنة في الفضاء الجامعي الفركوفوني IDNEUF 4، إلتقى السيد سليم خلبوس يوم الجمعة 21 جوان 2019 بكل من السيد تيودور مالاسكانو Teodor Melescanu وزير الخارجية الروماني والسيدة ياكاتارينا اندروناسكو Ecaterina Andronescu نظيرته الرومانية. كما زار السيد سليم خلبوس جامعة بوخارست للعلوم الفلاحية والطب البيطري حيث التقى بعميدها ورئيس الوكالة الجامعية للفرنكوفونية الاستاذ سورين ميهاي شيمبانو Sorin Mihai Cîmpeanu.
ثمنت المحادثات جودة العلاقات الثنائية بين البلدين، بالأخص في المجال الجامعي. إذ شهد التعاون حركية متميزة في الفترة الأخيرة بتدشين أول مركز روماني للثقافة والعلوم بمعهد بورقيبة للغات الحية في افريل 2018 وبتنظيم أول معرض للجامعات الرومانية بمدينة العلوم بتونس في أكتوبر 2018. كما يجدر بالذكر أن رومانيا تعتبر من أبرز الوجهات الجامعية الأجنبية للتلاميذ والطلبة التونسيين، خاصة في مجال علوم الصحة (2000 طالب تونسي مرسم بالجامعات الرومانية، وهي أكبر جالية طلابية أجنبية في رومانيا). وهذه أهم النقاط التي تناولها الطرفان :
1- الإنطلاق في الإعداد لاجتماع اللجنة المشتركة للتعليم العالي والبحث العلمي التي ستنعقد في تونس في 2019 وستتوج بتوقيع اتفاقية تعاون بين االبلدين؛
2- متابعة تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين جامعات البلدين خلال معرض الجامعات الرومانية الذي انتظم بمدينة العلوم بتونس في أكتوبر 2018؛
3- وضع برنامج مشترك لتحسين الاستقبال والتوجيه والإحاطة والخدمات الموجهة للطلبة التونسيين الوافدين على رومانيا والمقيمين بها ومن بينها تسهيل إجراءات التأشيرة وتوفير كل المعلومات الضرورية للتسريع في إجراءات معادلة الشهائد؛
4- تطوير التعاون العلمي عبر صياغة مشاريع بحثية مشتركة في مجالات ذات أولوية للبلدين وبالخصوص في إطار البرنامج الأوروبي أفق 2020 Horizons.
دارت اللقاءات بحضور سفيرة تونس برومانيا السيدة رجاء الجهيناوي بن علي.

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

تونس تحتضن النسخة السادسة لمؤتمر الوكالة الجامعية للفرنكوفونية حول الرقمنة في الفضاء الجامعي IDNEUF6 في 2021
على هامش مشاركته في مؤتمر وزراء التعليم العالي الفرنكوفوني الذي أقيم بمدينة بوخارست، برومانيا في إطار ملتقى المبادرة لتطوير الرقمنة في الفضاء الجامعي الفرنكوفوني IDNEUF 4، إلتقى السيد سليم خلبوس يوم الجمعة 21 جوان 2019 بكل من السيد سورين ميهاي شيمبانو Sorin Mihai Cîmpeanu رئيس الوكالة الجامعية للفرنكوفونية AUF وعميدها السيد جونبول دوڨودمار Jean-Paul De Gaudemar.
هنأ المسؤولون على الوكالة الجامعية للفرنكوفونية الجمهورية التونسية على ترشحها الموفق - الذي قدمه السيد سليم خلبوس خلال الجلسة المغلقة لمؤتمر الوزراء - لاحتضان النسخة السادسة لمؤتمر الوكالة الجامعية للفرنكوفونية حول الرقمنة في الفضاء الجامعي في سنة 2021- IDNEUF6 - بعد أن تم إسناد تنظيم النسخة الخامسة إلى مقاطعة الكيبك في 2020.
تناول اللقاء متابعة ملفات التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوكالة الجامعية للفرنكوفونية وبالأخص:
- التسريع في إنجاز المكتبة الرقمية - الأولى على الصعيد الافريقي- بجامعة قرطاج؛
- متابعة تقدم برنامج "الطالب - المبادر" الذي سيبلغ تنفيذه نسقا عاليا انطلاقا من سنة 2020.

undefined

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي