أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

انعقاد الدورة الرابعة لمؤتمر وزراء البحث والتجدید والتعلیم العالي لدول حوار 5+5 بمدينة روما

استجابة لدعوة السید ماركو بوساتي Marco Bussetti وزير التربية والتعلیم العالي والبحث الایطالي، تشارك تونس اليوم في الدورة الرابعة لوزراء البحث والتجدید والتعلیم العالي لدول حوار 5+5 بوفد رفيع المستوى يترأسه السيد سليم خلبوس مرفوقا بالسيد مالك كشلاف المدير العام للتعاون الدولي والسيدة سامية الشرفي المديرة العامة للبحث العلمي، بحضور سفير الجمهورية التونسية بروما السيد معز السيناوي.
تشارك مع تونس في هذا المؤتمر تسعة بلدان - موريتانيا، الجزائر، المغرب، ليبيا، مالطا، ايطاليا، فرنسا، اسبانيا، البرتغال - وثلاثة منظمات إقليمية - اتحاد المغرب العربي، الاتحاد من أجل المتوسط والاتحاد الأوروبي.
وهذا اهم ما جاء في كلمة السيد سليم خلبوس في افتتاح أشغال المؤتمر:
- الاعتزاز بالدور الذي تلعبه الجمھوریة التونسیة في تطوير الشراكة ودفع التعاون داخل ھذا الفضاء، من خلال علاقاتھا الثنائية المتميزة مع كل أعضائه؛
- اعتبار بلدان المغرب العربي من بین الشركاء التقلیدیین، ذوي الأولویة، الذین تربطھم بتونس علاقات أخویة متینة والذین یمثلون أیضا شبكة للتعاون الأكادیمي والعلمي المكثف (برامج "ابن خلدون" و"ابن (الرشيق" لحركية الطلبة والباحثين، مشاريع بحثية مشتركة، شراكات بين الجامعات، الخ.
- تثمين العلاقات الثنائية المتميزة مع كل دول الشمال؛
- انخراط تونس في اهم برامج ومشاریع البحث والتجدید الممولة من طرف الاتحاد الأوروبي: ERASMUS+ ، PRIMA, H2020, (أصبحت تونس منذ جانفي 2016 أول دولة عربیة وافریقیة تتحصل على مرتبة الشریك بھذا البرنامج مما یوفر فرصا جدیدة وإطارا أكثر تطورا للتجدید والابتكار. وقد تحصلت عشرات المخابر البحثية التونسية على تمويلات هامة من هذا البرنامج في عديد الاختصاصات بمعدل قبول للترشحات يفوق معدل المخابر الأوروبية)؛
- بما أن دول الحوار 5+5 تقع في نفس المنطقة الجغرافیة وتتقاسم نفس الظروف الطبیعیة والمناخیة وتواجه تحدیات متشابهة في عديد المجالات (البيئة، الهجرة، المناخ، الفلاحة، الأمن، التنوع البيولوجي، الثقافة، التاريخ...) فإن التعاون والتكامل في جمیع المجالات ھو الخیار الأفضل بما في ذلك مجال البحث العلمي وحركیة الباحثین بین ضفتي البحر المتوسط وخلق مناخ من الثقة بین الشركاء؛
- الاعتراف بأن الدینامیكیة الجدیدة التي یشھدھا فضاء 5+5 ھي نتیجة العمل الذي انطلق منذ سنة 2013 بتوقیع إعلان الرباط والذي یعد البدایة الرسمیة للتعاون والشراكة لدول حوار 5+5 في مجالات البحث والتجدید والتعلیم العالي والتزام الدول بجعل ھذا الخیار حقیقة ملموسة. ثم تلاه المؤتمر الثاني بإسبانیا سنة 2015 الذي توج بتوقیع إعلان مدرید، حیث أظھر وجود إرادة مشتركة لرفع مستوى التعاون في مجالات البحث والتجدید والتعلیم العالي ودعم النھوض بالمعرفة العلمیة داخل ھذا الفضاء.وشھد المؤتمر الثالث المنعقد في تونس سنة 2017 مرحلة جدیدة حیث سجل قفزة نوعیة لھذه الشراكة من خلال وضع برنامج عمل ومبادرات ملموسة ومشتركة لتعزیز التعاون العلمي متعدد الأطراف وتأكید الأولویات المشتركة...
- يتضمن إعلان روما إشارة خاصة للشباب، ذلك أنه یعتبر العنصر الأساسي لتطور وازدھار المنطقة الأورومتوسطیة التي یقل معدل أعمار أكثر من 60 ٪من سكانھا عن 30 سنة، وبذلك تعد ھذه المنطقة واحدة من أكثر المناطق الفتیة في العالم. وبالتالي من الضروري أن یكون الشباب محور الاھتمام الرئیسي وذلك بالسعي الى تعزیز مشاركته في مختلف المبادرات الرامیة لخلق مواطن الشغل وتنمیة الكفاءات والتمكین الاقتصادي والاجتماعي وتعزیز روح المبادرة.
هذا وانعقدت على هامش المؤتمر الوزاري جلسات عمل ثنائية مع عدد من ممثلي البلدان والمنظمات المشاركة منها بالاخص إسبانيا والبرتغال والاتحاد من أجل المتوسط، نوافيكم بتفاصيلها في نشرية لاحقة.

undefined   undefined   undefined

undefined   undefined   undefined

undefined   undefined

تونس - البرتغال : الذكاء الاصطناعي والفضاء ضمن أولويات التعاون الثنائي في البحث العلمي
على هامش مشاركته في الدورة الرابعة لمؤتمر وزراء البحث والتجدید والتعلیم العالي لدول حوار 5+5 التي تنعقد اليوم في روما، إلتقى السيد سليم خلبوس بنظيره البرتغالي السيد مانوال هايتور Manuel Heitor بحضور السيد مالك كشلاف المدير العام للتعاون الدولي والسيدة سامية الشرفي المديرة العامة للبحث العلمي من الجانب التونسي.
تمحور اللقاء خاصة حول سبل دعم التعاون الثنائي في المجال العلمي . وتقرر العمل على تشبيك هياكل البحث من البلدين والعمل على المجالات ذات الأولويات المشتركة كالذكاء الاصطناعي والاستغلالات السلمية للفضاء والاقمار الاصطناعية.
وتم الاتفاق على إحداث لجنة مشتركة تعنى بمتابعة تفعيل هذا القرار وتحديد برنامج عمل مشترك.

undefined   undefined

تونس - اسبانيا : برامج شراكة بين الأقطاب التكنولوجية وتعاون في مجال البحث والتجديد وتبادل الخبرات بين الجامعات في مجال الانفتاح على المحيط الدولي
على هامش مشاركته في الدورة الرابعة لمؤتمر وزراء البحث والتجدید والتعلیم العالي لدول حوار 5+5 التي تنعقد اليوم في روما، إلتقى السيد سليم خلبوس بنظيره الإسباني السيد بادرو دوكوي Pedro Duque وزير العلوم والتجديد والجامعات. دار اللقاء بحضور السيد مالك كشلاف المدير العام للتعاون الدولي والسيدة سامية الشرفي المديرة العامة للبحث العلمي من الجانب التونسي.
ثمن الوزيران برنامج التوأمة الذي تم توقيعه في تونس خلال شهر افريل الفارط والذي يتضمن عديد المشاريع المشتركة في مجال البحث العلمي والتجديد. كما تم الاتفاق على برنامج شراكة بين الأقطاب التكنولوجية التونسية والإسبانية في مجال تثمين البحث وتطوير برامج التجديد بالشراكة مع المؤسسات الاقتصادية. وقرر الطرفان دعم التعاون بين جامعات البلدين لتبادل الخبرات في مجال الانفتاح على العالم واستقطاب الطلبة الأجانب.

undefined   undefined   undefined

تونس - ايطاليا: العلوم الانسانيه والاجتماعيه، علوم وتكنولوجيا البحر، الاقتصاد الدائري والريادة في الأعمال... من المجالات المحورية للتعاون الثنائي الجامعي والبحثي
في إطار زيارة العمل التي يؤديها الى روما من 10 الى 11 جوان 2019 للمشاركة في مؤتمر وزراء البحث والتجديد والتعليم العالي لدول حوار 5+5، قام السيد سليم خلبوس اليوم بسلسلة ثانية من اللقاءات الثنائية وبزيارة عدد من المؤسسات الجامعية والبحثية الإيطالية قصد دفع وتكثيف التعاون بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وهذا ملخص لأهم اللقاءات التي انعقدت يوم الثلاثاء 11 جونا 2019:
- لقاء مع السيد ماركو بوساتي Marco Bussetti، الوزير الإيطالي المكلف بالتربية والتعليم العالي والبحث العلمي. أكد خلاله الوزيران على ضرورة دعم وتكثيف التعاون الثنائي في المجال الجامعي مع إعطاء الأولوية للبحث التطبيقي والتجديد، تبادل الطلبة والباحثين، تشبيك مراكز البحث والاقطاب التكنولوجية. كما تم تحديد المحاور الأولوية التالية : الاقتصاد الدائري، العلوم الانسانيه والاجتماعيه، علوم وتكنولوجيا البحر، المبادرة والريادة في الأعمال.
- زيارة المجلس الوطني الايطالي للبحث CNR ولقاء رئيسه السيد ماسيمو اينقوشو Massimo Inguscio الذي توج بتوقيع اتفاقية إطارية للتعاون في البحث العلمي والتكنولوجيا. كما تم الاتفاق على تنظيم معرض حول علوم البحر من طرف المجلس الإيطالي للبحث خلال شهر نوفمبر 2019 بمدينة العلوم بتونس.
- زيارة جامعة لويس LUISS المختصة في الحقوق والاقتصاد والعلوم السياسية والدراسات التجارية ولقاء رئيسها الاستاذ اندرايا برينشيبا Andrea Principe ونائبته الأستاذة باولا سافارينو Paola Severino. تناولت جلسة العمل مشروع شراكة استراتيجية مع الجامعات التونسية، إحداث "مسرع" للمؤسسات الناشئة، وصياغة برامج تكوين مشتركة في مجال المبادرة والريادة في الأعمال.
دارت هذه اللقاءات بحضور كل من السيد معز السيناوي سفير الجمهورية التونسية بروما والسيد مالك كشلاف المدير العام للتعاون الدولي والسيدة سامية الشرفي المديرة العامة للبحث العلمي.

undefined   undefined   undefined

undefined   undefined   undefined

facebook
استبيان حول الخدمات الإدارية على الخط
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
horizon 2020
مكتب العلاقات مع المواطن
DGRU
gbo
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
سليمة
التوجيه الجامعي
الترسيم الجامعي