أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

اختتام فعاليات النسخة الرابعة للأيام الوطنية للبحث والتجديد بعنوان "بحث علمي مندمج في محيطه الاقتصادي والاجتماعي"

نظمت الوكالة الوطنية للنهوض بالبحث ANPR يومي 7 و8 مارس 2019 النسخة الرابعة للأيام الوطنية للبحث والتجديد تحت عنوان "بحث علمي مندمج في محيطه الاقتصادي والاجتماعي".
وتزامنت هذه الدورة مع احتفال الوكالة الوطنية بمرور عشرة سنوات على إحداثها وكانت مناسبة للرجوع إلى أهم نشاطات وانجازات هذا الهيكل المعني بتثمين البحث والتجديد ودعم التقارب بين منظومة البحث العلمي والتحديات الاقتصادية والاجتماعية.
شارك باحثون واخصائيون تونسيون وأجانب في تنشيط ثلاثة ورشات ومحاضرات تمحورت حول :
- الاختصاص الذكي Spécialisation intelligente
- التجديد المفتوح Open innovation
- الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تمويل البحث PPP & Financement de la Recherche
كما بادرت الوكالة الوطنية خلال هذا الملتقى باستدعاء عدد من الباحثين والمبتكرين من حاملي إعاقة عضوية لعرض أعمالهم وتكريمهم ولتثمين إدماج كل الفاعلين في مجال البحث والتجديد وتسليط الأضواء على جودة اعمالهم ونجاحهم في تجاوز صعوباتهم.
وتم بعد ذلك توقيع اتفاقية شراكة بين الوكالة التونسية للنهوض بالبحث ونظيرتها السينيغالية تتضمن عددا من برامج التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في مجال تثمين البحث وتوظيفه لخدمة الإشكاليات المشتركة والخاصة بالقارة الأفريقية.
اشرف السيد سليم خلبوس على الحصة الختامية لهذه الملتقى بحضور السيد الشاذلي العبدلي المدير العام للوكالة والسيدة سامية الشرفي المديرة العامة للبحث العلمي والسيدة ريم سعيد المديرة العامة لتثمين البحث وعدد من الباحثين والمسؤولين على مراكز وهياكل البحث الجامعية.
واستعرض السيد سليم خلبوس في كلمته الخطوط العريضة للإستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والتجديد وبالأخص الآليات التي تم وضعها لتحسين حوكمة المنظومة البحثية وتنويع مصادر التمويل ومزيد توظيف الموارد نحو التثمين والتفعيل والتطبيق حتى "تخرج بحوثنا المتميزة من رفوف الجامعات" إلى خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومنها بالاخص:
- تحديد الأولويات الوطنية في مجال البحث العلمي؛
- الإصلاحات التي تمت في مجال تمويل هياكل البحث والتي تمثلت بالأساس في ارساء شفافية تامة على منظومة توزيع الإعتمادات وتوجيهها نحو الإنتاج العلمي التطبيقي والمردودية والجودة باعتماد التمويل التنافسي؛
- الآليات المتعددة التي تم أحداثها لتقريب مخرجات البحث من حاجيات النسيج الاقتصادي والاجتماعي : مشاريع البحث الايلافي PRF، عقود تفعيل مشاريع التخرج Post PFE, عقود حركية الدكاترة Mobidoc، آلية تثمين نتائج البحث VRR...

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي