أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

زيارة السيد سليم خلبوس إلى ولاية توزر

أدى السيد سليم خلبوس يوم الجمعة غرة مارس 2019 زيارة عمل إلى ولاية توزر التقى خلالها بالإطارات المحلية وبالمسؤولين الجامعيين وبعدد من الأساتذة والطلبة. وكانت هذه اهم محطاتها:
- لقاء مع السيد أيمن البجاوي والي توزر بمقر الولاية بحضور إطارات ونواب الجهة؛
- زيارة إلى المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بتوزر؛
- زيارة إلى المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بتوزر؛
- زيارة إلى الحي الجامعي بتوزر (المطعم، المبيت والمركب الرياضي) وافتتاح الدورة الأولى لتظاهرة "الجريد أرض اللقاء".
رافق السيد سليم خلبوس في زيارته إلى ولاية توزر عددا هاما من إطارات الوزارة منهم بالاخص:
- السيد رشاد بن يونس رئيس جامعة قفصة
- السيدة سامية الطرابلسي المديرة العامة للبنايات والتجهيز
- السيد عبد الرزاق غربال المدير العام لديوان الخدمات الجامعية بالجنوب
- السيد عادل بوراس مدير الدراسات التكنولوجية
وتوجت هذه الزيارة بعدد من القرارات الهامة تتعلق باثراء وتقريب عروض التكوين الجامعية من خصوصيات وحاجيات النسيج الاقتصادي والاجتماعي بالجهة وتهدف إلى دعم جاذبية الولاية لدى الطلبة والمدرسين الباحثين والى استغلال افضل للبنية التحتية والإمكانيات البشرية واللوجستية المتوفرة ودعمها (المزيد من التفاصيل حول هذه القرارات في تدوينة أخرى متعلقة بهذه الزيارة على صفحتنا).

undefined    undefined

undefined    undefined

undefined

الفلاحة الواحية والطاقات البديلة وشعب جديدة أخرى في الدراسات التكنولوجية والإنسانيات لدعم تشغيلية الطلبة بتوزر
أدى السيد سليم خلبوس يوم الجمعة غرة مارس 2019 زيارة ميدانية الى المعهد العالي للدراسات التكنولوجية والمعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بتوزر لتباحث الاشكاليات المطروحة بالمؤسستين الجامعيتين مع المسؤولين الجامعيين والأساتذة والطلبة والاطارات المحلية.
تتعلق هذه الإشكاليات بالتراجع المتواصل في عدد الطلبة وقلة تلاؤم عروض التكوين الجامعي مع حاجيات النسيج الاقتصادي والاجتماعي بالجهة وبعض النقائص اللوجيستية في تجهيزات وفضاءات التدريس. ومن بين الحلول المقترحة والتي التزمت الوزارة بدعمها ومتابعة تفعيلها:
- تحسين الحوكمة : إحداث اقليم جامعي بتوزر يعنى بالجانب اللوجستي وبالتنسيق بين الجامعة والمؤسسات الجامعية المحلية والسلطات والهياكل الإدارية المتدخلة في الشأن الجامعي؛
- تحسين تشغيلية الطلبة وجاذبية المعهد العالي للدراسات التكنولوجية: إحداث شعب جديدة في اختصاصات مرتبطة بخصوصيات الجهة ومنها بالاخص الفلاحة الواحية وخصوصياتها الصحراوية والتقنيات المثمنة للتمور والصحراء والطاقات البديلة كالطاقة الشمسية؛
- تحسين تشغيلية الطلبة وجاذبية المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات: تجديد واثراء عروض التكوين بالمعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بدعم مقترح إحداث شعبة علوم التربية الموجهة للتدريس في مرحلة الاعدادي والثانوي وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية. وهو مقترح تقدمت به الجهة. وفي نفس السياق، تم تثمين مقترح إحداث شعبة جديدة بهذا المعهد مختصة في التربية ما قبل المدرسية.
-تحسين ظروف الدراسة وجودة التكوين: جرد النقائص على مستوى المعدات البيداغوجية ودراسة الأولويات.
- تراجع عدد الطلبة: العمل على مزيد التعريف بالمؤسسات الجامعية بتوزر وبالشعب المقترحة على الصعيد المحلي والوطني والدولي ووضع خطة عمل لاستقطاب الطلبة الأفارقة والجزائريين على وجه الخصوص.

undefined    undefined

undefined    undefined

undefined    undefined
facebook
استبيان حول الخدمات الإدارية على الخط
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي