أرشيف موقع الوزارة
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

توضيح بخصوص الحريق الذي اندلع بمبيت جامعي بالمروج

على إثر نشوب حريق بمبيت جامعي بالمروج يوم الجمعة 22 فيفري 2019 وردت على الوزارة تقارير فورية من مديرة المبيت ومن الإدارة العامة لديوان الخدمات الجامعية بالشمال التي أرسلت مسؤولا عن السكن لمعاينة الحادثة والتبين من ظروفها. وفي انتظار تقرير معاينة الحماية المدنية، وعلى عكس ما تم ترويجه من مغالطات ببعض وسائل الإعلام الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، تفيد هذه التقارير بما يلي:
- نشب الحريق بإحدى غرف الطالبات (العمارة عدد 5، الطابق الرابع، الغرفة عدد 9)؛
- كانت الغرفة خالية عند اندلاع الحريق؛
- انطلق الحريق من سخان كهربائي لطالبة نسيته موقدا بغرفتها؛
- تدخل عملة ومسؤولون بالمبيت وتمكنوا من السيطرة على الحريق بقوارير الاطفاء قبل قدوم الحماية المدنية؛
- لم يتسبب الحريق لا في خسائر بشرية ولا في جرحى ولا في خسائر مادية ملحوظة؛
- علما وان الشبكة الكهربائية بالمبيت سليمة وان هذا المبيت شهد تهيئة شاملة منذ مدة وجيزة.
هذا وتأسف الوزارة للتوظيف الآلي والدنيء لبعض الأطراف لمثل هذه الحوادث للتهجم على المسؤولين الاداريين والجامعيين والقائمين على القطاع الجامعي بصفة عامة.
ويهم الوزارة أن تذكر في هذا السياق وبقطع النظر عن هاته الحادثة، أن سلامة كل الفاعلين في القطاع الجامعي - طلبة وأساتذة واداريين وعملة - واليقظة المتواصلة واحترام القوانين والإجراءات المتعلقة بالنظام الداخلي لهذه المؤسسات وبالصيانة الوقائية الضرورية هي مسؤولية جماعية لكل الأطراف فيها دور مهم.
كما تجدر الإشارة إلى أن الصيانة الدورية من مشمولات وواجبات المسؤوليين عن المؤسسات الجامعية ومؤسسات الخدمات الراجعة بالنظر للدواوين. وهي في أغلب الأحيان لا تتطلب اعتمادات مالية هامة ولا تجهيزات خاصة ولا تدخل لتقنيين مختصين.
تبلغ الميزانية المخصصة لتهيئة وصيانة المباني التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي 22 مليون دينار سنويا، منها 10 مليون دينار لفائدة دواوين الخدمات الجامعية وهي، في قسط هام منها، تحت التصرف المباشر للمؤسسات. واصبحت منذ 2019, في إطار دعم اللامركزية، موكولة تماما للجامعات والدواوين.
كما تصدر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في هذا السياق وبصفة دورية مذكرات ومراسلات ومناشير عديدة متعلقة بالصيانة والسلامة (منشور عدد 13 في 17 مارس 2015 / منشور عدد 37 في 26 سبتمبر 2017 / مراسلة من الادارة العامة للبنايات والتجهيز في 10 اكتوبر 2017 / منشور عدد 24 في 8 ماي 2018 / تذكير في 14 فيفري 2019...) للفت انتباه كل المسؤولين المعنيين الى اهمية هذا الموضوع وخطورته والإجراءات الضرورية التي ينبغي اتخاذها بصفة دورية واستباقية لضمان سلامة كل مرتادي هذه المؤسسات وظروف عمل ودراسة طيبة ولترشيد النفقات العمومية.
ختاما، تدعو الوزارة كل المعنيين والمتابعين للشأن الجامعي إلى التثبت من المعلومات والادعاءات التي تتداول على مواقع التواصل الاجتماعي حتى نحافظ جميعاً على مؤسساتنا الجامعية العمومية وسمعتها.

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي