أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

دعم انخراط الجامعات التونسية في نشاطات وبرامج إتحاد الجامعات العربية

إلتقى السيد سليم خلبوس يوم الثلاثاء 19 فيفري 2019 بوفد عن إتحاد الجامعات العربية ترأسه الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لهذه المنظمة بحضور السيد ماهر القصاب رئيس الديوان والسيد عبد المجيد بن عمارة المدير العام للبحث العلمي والسيد علي مطيراوي رئيس جامعة سوسة والسيد الحبيب سيدهم رئيس جامعة تونس.
استعرض الدكتور سلامه خلال هذا اللقاء انشطة الاتحاد والخطط والبرامج الاكاديمية التي يقوم الاتحاد بتنفيذها حالياً والتي تتضمن إحداث تصنيف خاص بالجامعات العربية واحداث تصنيف للدوريات العربية من خلال التصنيف الدولي سكوبوس Scopus وتبني مشروع عامل التأثير العربي. كما تناول أيضاً العلاقات الدولية المتطوره للاتحاد مع الاتحادات والمنظمات والمؤسسات الاكاديمية الدولية، بالاضافة الى استعراض الخطة الاستراتيجية التي يسعى الاتحاد لتنفيذها خلال الأعوام القادمه. كما قدم الدكتور سلامه شرحاً حول نشأة وتطور الاتحاد والمؤسسات الاكاديمية التابعه له بالاضافة الى نشاطات المجلس العربي لضمان الجوده والاعتماد، وتقييم عدد مِن التخصصات الجامعية، كما تطرق الى صندوق البحث العلمي والسعي لإيجاد التمويل اللازم لتنفيذ عدة مشاريع بحثية على المستوى العربي والدولي.
اشاد السيد سليم خلبوس من جانبه بجهود الاتحاد الرامية الى توحيد الصف الأكاديمي العربي وتعزيز مبدأ العمل العربي المٌشترك، موضحاً ان الجامعات التونسية تشهد تقدماً ملموساً على مستوى كل التصنيفات الدولية والإقليمية، مقدماً بعض المعطيات الاحصائية عن المنظومة الجامعية التونسية وبالأخص على أهم مشاريع الإصلاح الجارية.
كما أشار الى مْشاركة تونس في عدةً برامج بحثية دولية مثل مشروع H2020 و PRIMA وغيرها من البرامج الدولية التي تتمحور حول مجالات البحث التي تعتبر أولويات وطنية.
واكد في الختام على أهمية انخراط الجامعات التونسية في أنشطة الاتحاد والانضمام له نظراً لتقارب مجالات الاهتمام من حيث البحث العلمي والتعليم العالي.
ويأتي هذا اللقاء على هامش زيارة لجنة فحص العضوية التابعة للاتحاد العربي لجامعة سوسة.

undefined
facebook
استبيان حول الخدمات الإدارية على الخط
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي