أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

محاضرة بجامعة أكسفورد البريطانية حول إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس

ألقى السيد سليم خلبوس، على هامش زيارته إلى لندن للمشاركة في المنتدى الدولي للتربية واجتماع المجلس الأعلى لتعاون التونسي البريطاني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، محاضرة بجامعة أكسفورد البريطانية حول إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس.
جاءت هذه المحاضرة في إطار يوم دراسي نظمته مدرسة بلافاتنيك للحوكمة العمومية Blavatnic School of Government التابعة لجامعة أكسفورد حول أهمية التشخيص في كل أبعاده لإصلاح منظومات التعليم.
وشارك في تنشيط هذا اليوم الدراسي، رفقة السيد سليم خلبوس، السيد جام سافادرا Jaime Savedra مدير قسم التربية بالبنك الدولي ووزير التربية السابق بجمهورية البيرو والسيد كالوم ميلار Calum Miller عميد المؤسسة.
تطرق السيد سليم خلبوس في مداخلته لاهمية قطاع التربية والتعليم في تونس ولأبرز الأسباب التي أدت منذ بدأ التسعينيات إلى ضرورة إصلاح جذري للمنظومة الجامعية التونسية ومنها بالاخص:
- غياب خطة استشرافية لاعداد المنظومة الجامعية لاستيعاب العدد المتزايد للطلبة الوافدين عليها
- غياب التوازن والانسجام في الخارطة الجامعية جراء الاحداثات الغير مدروسة للشعب والمؤسسات
- تدهور تشغيلية الطلبة جراء انغلاق الجامعة التونسية على نفسها في ظل نظام سياسي يخشى الإنفتاح على المحيط المحلي والدولي والحراك الطلابي والفكري
- غياب تكوين المكونين في المناهج البيداغوجة الحديثة
- المركزية المفرطة في حوكمة المنظومة الجامعية في تلك الفترة.
وزار السيد سليم خلبوس إثر المحاضرة، صحبة السيد نبيل بن خذر سفير تونس بالمملكة المتحدة، عددا من مكونات جامعة أكسفورد البريطانية منها Trinity College ومتحف جامعة أكسفورد للفنون وعلم الآثار Oxford Museum of Art And Archeology

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined
facebook
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
horizon 2020
مكتب العلاقات مع المواطن
DGRU
gbo
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
سليمة
التوجيه الجامعي
الترسيم الجامعي