أرشيف موقع الوزارة
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

أهم قرارات مجلس الجامعات المنعقد يوم الجمعة 26 اكتوبر 2018

انعقد مجلس الجامعات صباح الأمس بمقر الوزارة للنظر في جدول أعمال تمحور حول تقدم مسار تفعيل إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، تحسين حوكمة المنظومة الجامعية وعدد من الملفات الأخرى.
إفتتح السيد سليم خلبوس أعمال المجلس بتقييم العودة الجامعية وباستعراض آخر مستجدات القطاع الخاصة بالتعاون الدولي (اتفاقيات التعاون التونسية الجزائرية، معرض الجامعات الرومانية واتفاقية التعاون مع رومانيا في مجال المعادلات والحركية...) وبتثمين البحث التطبيقي (اتفاقية اطارية مع قطاع الصناعات الالكترونيه، تدشين محضنة المؤسسات بالقطب البيوتكنولوجي بسيدي ثابت).
وفي ما يلي أهم القرارات التي تم اتخاذها خلال جلسة العمل:
1- بعد عرض التوجهات العامة للنظام الأساسي الجديد لإطار التدريس بمؤسسات التعليم العالي - حسب مخرجات المؤتمر الوطني لتفعيل الإصلاح الجامعي وبعد استشارة الهياكل المنتخبة ضمن المؤسسات الجامعية والهياكل النقابية - تقرر إعداد مشروع نص قانوني في الغرض قبل 13 نوفمبر 2018.
2- تركيز رزنامة الأيام الدراسية القطاعية لتفعيل إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي التي ستنطلق يوم 6 نوفمبر 2018 بيوم دراسي يجمع اللجان الوطنية القطاعية حول إصلاح نظام "إمد" يليه يوم دراسي حول إصلاح الدراسات الهندسية والمعمارية يوم 9 نوفمبر 2018.
3- الإتفاق على عدد من المعايير لإسناد "التكليف بمهام البحث" التي ستعمم على كل الجامعات في منشور وزاري.
4- المصادقة على إسناد صفة "استاذ متميز" لكل الأساتذة التي وردت ملفاتهم على الوزارة قبل تاريخ 26 اكتوبر 2018 بموافقة المجلس العلمي ومجلس الجامعة. مع إقرار تكوين لجنة تعنى باقتراح معايير جديدة وشروط واضحة وموحدة لإسناد صفة "استاذ متميز".
5- الموافقة على ثلاثة مقترحات تسمية في خطة مدير مدرسة دكتوراه.
6- إقرار تنقيح أمر سنة 2013 المتعلق بمنحة التحفيز على تنمية الكفاءات بإضافة الأساتذة البيولوجيين والاستشفائيين الجامعيين الذين يشرفون على أطروحات الدكتوراه ورسائل الماجستير.
7- إقرار ترشيد النقل الإستثنائية لإطار التدريس من جامعات المناطق الداخلية إلى الجامعات الأخرى حتى تحافظ المؤسسات المعنية على نسب تأطير مقبولة واقرار مبدأ إبداء الرأي بالنسبة للمؤسسات الأصلية.
8- المصادقة على 56 مشروع في مجال التكوين والبحث التطبيقي في إطار التمويل التنافسي PAQ (يشمل مراكز المهن وإشهاد الكفاءات، مسارات ذات بناء مشترك، مشاريع بحث ايلافية Pass, Collabora, Price) بإسناد اعتمادات بمبلغ إجمالي يساوي 8,7 مليون دينار. كما تقرر تمديد الٱجال بشهر للمشاريع التي تحصلت على تقييم يتراوح بين 50 و60 نقطة.
وإختتم السيد سليم خابوس اجتماع المجلس بتوجيه الدعوة لرؤساء الجامعات للمشاركة في فعاليات حفل العلوم الذي سينطلق يوم 10 نوفمبر المقبل بمدينة العلوم بتونس والذي يعتبر مناسبة هامة لنشر الثقافة العلمية لدى العموم.

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي