أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الخميس 10 مارس 2016 - إشراف السيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي شهاب بودن على ندوة علمية "المياه وتثمين نتائج البحث"

نظم مركز بحوث وتكنولوجيات المياه بالقطب التكنولوجي ببرج السدرية بالشراكة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي والإتحاد التونسي للصناعة والتجارة  والصناعات التقليدية ندوة علمية حول موضوع "المياه وتثمين نتائج البحث" أشرف عليها السيد شهاب بودن، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الخميس 10 مارس 2016 .
وعبّر السيد الوزير لدى افتتاحه لهذه الندوة عن ارتياحه لمستوى التعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في مجال تثمين البحث. وأشار إلى أن تونس تختزن تجربة رائدة في مجال تعبئة الموارد المائية والتصرف فيها منذ الحقبة الرومانية.
وأكد أن محدودية الموارد المائية المتوفرة بتونس تحتم علينا ترشيد استهلاكها واستنباط طرق مستحدثة لتعبئة موارد إضافية عبر تحلية المياه الجوفية المالحة أو مياه البحر وتطهير المياه المستعملة وإعادة استغلالها. كما عبّر على توجيه منظومة البحث العلمي والتثمين نحو التحديات التي يواجهها قطاع المياه للمساهمة في إيجاد حلول لها. وفي هذا الصدد ذكّر على سبيل المثال بإشكالية الترسبات بالسدود وكلفة الضخ المشطة والحماية من الفيضانات وترشيد استهلاك المياه في جميع القطاعات وضرورة التحكم في تقنيات تحلية المياه.
وأشار السيد الوزير إلى أن تونس تزخر بالكفاءات في مجال المياه وتصدر خبرتها للبلدان الإفريقية لإنجاز مشاريع تزويد بالماء الصالح للشراب أو التطهير أو الري أو الحماية من الفيضانات كما عبر الصناعيون والمراكز الفنية في قطاع الصناعة عن رغبتهم في إبرام اتفاقيات تعاون مع مركز بحوث وتكنولوجيات المياه بالقطب التكنولوجي ببرج السدرية لتثمين نتائج البحث التي تم استنباطها.

undefined


facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي